مقالات

أسرار و فوائد الإبتسامة و الضحك – بقلم الاستاذ رفيق بالرزاقة

قال أحد العلماء: إذا تذكرت شخصا ما و أنت وحدك فإبتسمت، فأعلم أن بينكما محبة خالصة و مشاعر صادقة

و ها أنا تذكرت الآن مجموعة من أصدقائي فٱبتسمت، كما تذكرت صحبتهم الطيبة و أخلاقهم الفاضلة، فشعرت براحة نفسية تغمرني،
فالإبتسامة تمنح الإنسان طاقة إيجابية و تمنح صاحبها التفاؤل و الثقة بالنفس، فضلا على أنها توطد العلاقة الأخوية الطيبة بين الإخوة و الأصدقاء. كما ثبت علميا أن الإبتسامة التلقائية الصادقة تخلص المبتسم أو المبتسمة من الضغوط النفسية و الطاقة السلبية.
قال الرسول صلى الله عليه و سلم (تبسمك في وجه أخيك صدقة).

{ كن جميلا ترى الوجود جميلا} فالإبتسامة تجمل وجه المبتسم و بفضلها ينفذ و يترسخ حب الناس للقائم بها.
و المعلوم أن جل البشر يعيشون في قلق و بعض الخوف تحت تأثير ضغوط الحياة و متطلبات الحياة و متاعب الشغل و توتر بعض العلاقات بين الناس داخل الأسرة و في مكان العمل و في المجتمع عامة، و أمام هذا كله من واجب و حق الإنسان أن يعود نفسه على التبسم و الضحك ، لما لذلك من آثار جد مفيدة على الصحة النفسية و العقلية و الجسدية للإنسان….
و يمكن للإنسان أن يبدأ التبسم لنفسه، بأن ينظر لوجهه في المرآة كل صباح و يبتسم و يستحضر من ذاكرته كل ما من شأنه يجعله يبتسم، و لا بأس حتى في الضحك بصوت مرتفع حتى تمر عدوى الضحك لأفراد أسرته لينطلق جميعهم في الضحك، فالضحك وقاية و علاج من عدة أمراض،و هذه حقائق علمية و طبية. و لنتذكر المقولة الشعبية التونسية ” إضحك للدنيا تضحك لك”
و الجدير بالذكر أنه يوجد ببلادنا و بعدد من دول العالم نوادي مختصة في الضحك يحضرها العديد من الناس، و جميعهم أكد أنه إستفاد كثيرا من تردده على “نادي الضحك”.
و نشير أن كثيرا من الشعوب صارات تعيش أزمة غياب الضحك و الإبتسامة في حياتها اليومية لكثرة إنشغالهم بهموم الحياة و مشاكلها التي لا تنتهي. فحرام والله أن نحرم أنفسنا من نعمة الضحك و الإبتسامة، و لكن حري بي أن أذكر القولة المأثورة ( كثرة الضحك تميت القلب) بمعنى لانبالغ في الضحك، خصوصا بدون سبب، لأنه قيل ( الضحك بدون سبب قلة أدب). و رغم ذلك لابد أن نتخلص من بعض العقد النفسية و ننخرط مع أنفسنا و غيرنا في الضحك و الإبتسامة…
دامت إبتساماتكم و ضحكاتكم أصدقائي الأعزاء و صديقاتي الفضليات…

بقلم الأستاذ: رفيق بالرزاقة  – مراسل زغوان

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!