أخبار وطنيةاقتصادية

إنضمام تونس إلى منظمة السوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي

تولّى اليوم الإربعاء 18 جويلية 2018 وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي بالعاصمة الزمبيّة لوساكا التوقيع  على معاهدة انضمام تونس إلى منظّمة السوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي “الكوميسا”.. و بذلك تحصلت تونس رسميّا على العضوية الكاملة في المنظّمة لتصبح العضو رقم عشرين، وذلك بمناسبة انعقاد القمة العادية العشرين لمنظمة السوق المشتركة  التي يحضرها رؤساء دول و حكومات ال”كوميسا”.

و بتوقيع الإتّفاق تنضمّ تونس إلى منطقة التبادل الحر الثلاثية التي تضم إلى جانب السوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي، كلاّ من مجموعة الشرق الإفريقي (CAE) و مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (SADC).. و هو تكتل يضم حوالي نصف عدد بلدان القارة و يتمتع بإمكانيات هائلة للتعاون المتبادل. الأمر الذي يخلق فُرصا واعدة للمسنثمرين التونسيّين و المؤسّسات في القطاعيْن العام و الخاص للإسنثمار و خلق شراكات مع نظرائهم في هذا التجمّع الإقتصادي الهام.

علما أنّ منظّمة السوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي تضمّ إلى جانب تونس الدول التالية:

زامبيا، أوغندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إريتريا، أثيوبيا، جزر القمر، كينيا، مدغشقر، ملاوي، جزر الموريس، السودان، سوازيلاند، زيمبابوي، مصر، ليبيا، جزر السيشال، جيبوتي، رواندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!