أخبار وطنية

خبير في مجال الفيزياء الجيولوجية يحذر من حدوث زلزال مدمر في القيروان و تعليق المدير الجهوي للبيئة و المعهد الوطني للرصد الجوي بشأن هذا الموضوع

نشر اليوم خبير وباحث  في مجال الفيزياء الجيولوجية تدوينة فيسبوكية يحذر فيها من امكانية حدوث زلزال مدمر في القيروان بسبب إنبعاث غازات من باطن الأرض .

و بخصوص هذا الموضوع اوضح المدير الجهوي للبيئة لطفي العبيدي أنها ظاهرة طبيعية نتجت جراء وجود مستنقعات بمناطق منخفضة بالمنطقة تكون حاملة لمواد عضوية قد تكون متأتية من مصب أو بسبب مخلفات القصب المتخمرة و ان هذه العوامل تساهم في ظهور عملية الاحتراق الباطني و ظهور تشققات تحت الارض و بالتالي انبعاث الدخان و الغازات السامة.

و استنكر  اعتماد  عدد من وسائل الاعلام لتدوينات بالفايسبوك كمصدر معلومة ثابت و يقيني أن هذه الظاهرة موجودة بالشمال الغربي و كندا و تكون ناجمة عن تخمر مواد عضوية متراكمة و مدفونة مع مواد رسوبية مؤكدا ان مسالة اطفائها تتطلب وقتا.

وعلّق المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له أن التوقع بحدوث الزلازل لا يزال في طور البحوث النظرية ولا يوجد بالعالم حاليا طرق وأجهزة معتمدة للتوقع بحدوث الرجات الأرضية.
وأكد أن ما ورد بصفحات التواصل الاجتماعي حول علاقة انبثاق غازات الرادون يكون بمثابة مؤشر على حدوث زلزال مدمر، لا يرتكز على أسس علمية وتجريبية واضحة و صحيحة ولا يزال في طور البحوث النظرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!