أخبار قبلياقتصاديةثقاقية

دوز: ندوة دولية علمية بعنوان “الإبل موروث ثقافي و تنمية إقتصادية”

قريبا مضمار لرياضة سباق المهاري في دوز

دخلت اليوم الأحد 02 ديسمبر فعاليات دورة تونس الدولية لسباقات المهاري الهجن التي تنتظم بمدينة دوز يومها الثاني و الختامي.

الحصّة الصباحيّة لهذا اليوم تميّزت بتنظيم ندوة دولية علمية بعنوان “الإبل موروث ثقافي و تنمية إقتصادية” نظّمتها هيئة الدورة بالتعاون مع وزارة الفلاحة و ديوان تربية الماشية و توفير المرعى بمشاركة باحثين و مختصّين من مؤسّسات بحثيّة و جامعيّة.

و تهدف هذه الندوة إلى مزيد توطيد العلاقة مع مربّي الإبل و تحفيزهم لتطوير القطيع و تعصير تقنيّات التربية و الإطّلاع على آخر المستجدّات البحثيّة عاى المستوى الوطني في مجال الإبل و التعريف بالتشجيعات و الإمتيازات المتوفّرة لدفع الإستثمار و تطوير القطيع و الرفع من إنتاجيّته.

و تمحورت أشغال الندوة حول جُملة من المواضيع تتعلّق بالجمل كقيمة حضارية و تراثية و المنح التشجيعية المسندة لمُربّي الإبل و مَيْكنة حليب النوق و أهمّيته في علاج مرضى السكّري.. إلى جانب أمراض الإبل و طُرُق الوقاية منها و الممارسات المُثلى و الملائمة في تربية الإبل.

و تمّ خلال الندوة عرض محاور الخُطّة الوطنية للنهوض بقطاع تربية الإبل التي تمّ الشروع في تنفيذها لفائدة الولايات المنتجة للإبل وهي قبلّي و تطاوين و مدنين و توزر و قفصة منذ سنة 2016 و تتواصل إلى غاية سنة 2020 باعتمادات جملية تُقدّر ب 16 مليارا.. منها 04 مليارات و 200 ألف دينار لفائدة ولاية قبلّي.

و ستشهد مدينة دوز في إطار هذه الخطّة قريبا الشروع في إحداث مضمار لرياضة سباق المهاري بقيمة تُقدّر بمليار إلى جانب تقديم منح تشجيعيّة لِمُربّي الإبل بقيمة 500 ألف دينار.. وهو ما سيفتح آفاقا جديدة و رحبة أمام تطوير القطاع و تعزيز مكانته في التنمية الإجتماعيّة و الإقتصاديّة.

متابعة مبعوث إذاعة ريم أف أم: جلال الشعينبي

صور: M12

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!