أخبار وطنيةاجتماعية

ما سرّ تأجيل بثّ جلسة استماع حول “أحداث الخبز”

أعلنت هيئة الحقيقة و الكرامة في بلاغ لها أنّه تمّ تأجيل جلسة الإستماع العمومية حول “أحداث الخبز” التي كان مبرمج بثّها مساء اليوم السبت 13 جانفي 2018 على القناة الوطنية 2 إلى يوم الثلاثاء 16 جانفي الجاري.

و يُذكر أن أحداث انتفاضة الخبز لسنة 1984 كانت قد إنطلقت من مدينة دوز بالجنوب التونسي بمناسبة السوق الأسبوعية في 29 ديسمبر 1983 في شكل مظاهرات تطوّرت إلى مواجهات بين المتظاهرين و قوات الأمن. و اتّسعت رقعة المظاهرات لتشمل مدينتي قبلي وسوق الأحد المجاورتين في اليوم الموالي متخذة طابعا عنيفا.

و قد شملت الحركة الإحتجاجية مناطق الشمال و الوسط الغربي في الكاف و القصرين و تالة وبقية مناطق الجنوب على غرار قفصة و قابس و مدنين مع دخول مشروع الزيادة في أسعار العجين ومشتقاته حيز التنفيذ يوم 1 جانفي 1984، مما استدعى دخول الجيش لهذه المناطق بعد أن سجّل عجز قوات الأمن في الحد من توسع الإنتفاضة.

و مع إعلان وزارة الداخلية يوم 2 جانفي عن سقوط قتلى و جرحى في مناطق قبلي و الحامة و القصرين و قفصة، دخلت المنطقة الصناعية بقابس في إضراب شامل و مسيرات كبرى شارك في تنظيمها كل من العمال و الطلبة.

و بلغت الإنتفاضة يوم 3 جانفي بلغت أوج أحداثها و باتت المواجهة مفتوحة بين المتظاهرين من ناحية وقوات الأمن والجيش من ناحية أخرى، و بات العنف سيّد الموقف فأحرقت المحلات و السيارات و المؤسسات و الحافلات في شوارع العاصمة و ضواحيها و في عدّة مدن بالساحل و قد نجم عن ذلك إطلاق الرصاص و سقوط مزيد من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين.

متابعة : لإذاعة ريم أف أم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!