أخبار وطنية

وزارة الداخلية تصدر بلاغا عقب أحداث سوڨ الأحد

بعد أحداث العنف التي جدّت اليوم 12 أكتوبر بمعتمدية سوڨ الأحد من ولاية ڨبلي. أصدرت وزارة الداخلية بلاغا توضيحيا أوردت فيه تفاصيل ما حدث . وجاء نصّ البلاغ كما يلي : 
تجمّع اليوم 12 أكتوبر 2017 على الساعة الثامنة صباحا حوالي 300 شخصا من متساكني معتمدية سوڨ الأحد من ولاية ڨبلي و قاموا بغلق الطريق و ذلك للتعبير على إحتجاجهم إثر وفاة شخصيْن أصيلي المنطقة في حادثة غرق المركب الذي كان يقلّهم في عملية هجرة سرية بعرض جزيرة قرقنة.
و بتحول وحدات الحرس الوطني على عين المكان و التحاور مع ثقاة الجهة تمّ فتح الطريق إلاّ أنّ بعض المحتجّين تحوّلوا أمام مقرّ معتمديّة سوڨ الأحد و تولوا غلق الطريق و إضرام النار في العجلات المطاطية ثمّ إقتحموا مقرّ المعتمدية و قاموا بإتلاف محتوياتها بإستعمال البنزين و قوارير “المولوتوف” كما قاموا بحرق المنزل الإداري للمعتمد الكائن خلف مقرّ المعتمدية ثمّ تحوّلوا إلى مقر المجمع الأمني للحرس الوطني بالمكان ورشقه بالحجارة محاولين إقتحامه فتمّ التصدّي لهم من طرف وحدات الحرس الوطني و تفريقهم.
مع الإشارة إلى أنّ رئيس مركز الحرس الوطني بجمنة الذي كان في مهمة تعزيز على عين المكان، تعرّض خلال تلك الأحداث إلى توعّك صحّي يتمثل في ذبحة صدرية أثناء محاولة إقتحام المركز ممّا إستوجب نقله إلى المستشفى الجهوي بقبلي حيث يقيم حاليا بغرفة الإنعاش. وعلى خلفيّة تلك الأحداث و بعد مراجعة النيابة العمومية تولت فرقة الأبحاث و التفتيش بقبلي القبض على 03 أشخاص على ذمة الأبحاث أحدهم عنصر تكفيري كان يردّد عبارات تكفيريّة و كان يحرض على الإعتداء على أعوان الأمن و وصفهم بـ”الطاغوت”، و تمت مباشرة قضية عدلية في شأنهم موضوعها “تكوين عصابة و المشاركة في وفاق قصد الإعتداء على الأملاك و الأشخاص و إضرام النار عمدا بأماكن غير مسكونة و الإعتداء على أعوان الأمن بالرشق بالحجارة و المواد الصلبة وقوارير “المولوتوف” الحارقة و محاولة القتل العمد”.
علما و أنّه بتعليمات من وزير الدّاخلية تمّ تكوين خلايا أزمة بكل من ولايات ڨبلي و سيدي بوزيد و صفاقس منذ يوم أمس 11 أكتوبر 2017 تحت إشراف السادة الولاة، لمتابعة أوضاع عائلات الضحايا و الإحاطة بهم. و في هذا السياق و بقدر ما تُعبّر وزارة الدّاخلية عن تفهّمها للحالة النفسية و الإجتماعية لعائلات ضحايا الحادثة فهي تهيب بجميع المواطنين بضرورة التعقّل و إحترام مؤسسات الدولة و عدم المساس بها خلال كل شكل إحتجاجي في إطار ما يكفله القانون والدستور.

متابعة: ★ لإذاعة ريم أف أم ★
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: Ooooops !!